القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار



التمييز - الحلقة الأولى

مُقَدِّمَةٌ

السَّلَامُ عَلَيْكُمْ

أَهْلًا بِكُمْ مِنْ جَدِيدٍ

فِي فِيدْيُو جَدِيدٍ لِقَنَاةِ الْمَوْسُوعَةِ التَّعْلِيمِيَّةِ

الدَّرْسُ الْأَوَّلُ مِنْ مُقَرَّرِ النَّحْوِ لِلصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ

لِلْفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ الثَّانِي

الْقِسْمُ الْعِلْمِيُّ فَقَطْ

التَّمْيِيزُ

قَبْلَ الْبَدْءِ فِي شَرْحِ الدَرْسِ

يُمْكِنُكُمُ الْاِطِّلَاعُ عَلَى تَوْزِيعِ مَنْهَجِ النَّحْوِ الْمُقَرَّرِ عَلَى الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ لِلْفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ الثَّانِي مِنْ خِلَالِ الرَّابِطِ أَسْفَلَ الْفِيدْيُو .

التَّمْيِيزُ فِي الْكِتَابِ الْمَدْرَسِيِّ

هَذَا الدَّرْسُ بِالْكِتَابِ الْمَدْرَسِيِّ فِي الصَّفَحَاتِ التَّالِيَةِ

مِئَةٌ وَسَبْعَةٌ وَخَمْسُوْن

مِئَةٌ وَثَمَانِيَةٌ وَخَمْسُوْن

مِئَةٌ وَتِسْعَةٌ وَخَمْسُوْن

بَيْتَا التَّمْيِيزِ فِيْ ، أَلْفِيَّةِ ابْنِ مَالِكٍ

  سَنَبْدَأُ بِإِذْنِ اللهِ بِقِرَاءَةِ الْأَبْيَاتِ الَّتِي تُوَضِّحُ مَعْنَى التَّمِيِيزِ .

يَقُولُ الْمُصَنِّفُ :

اِسْمٌ بِمَعْنَى مِنْ. مُبَيِّنٌ نَكِرَهْ

يُنْصَبُ تَمْيِيزًا بِمَا قَدْ فَسَّرَهْ

كَشِبْرٍ أَرْضًا وَقَفِيزٍ بُرًّا

وَمَنَوَيْنِ عَسَلًا وَتَمْرًا

شَرْحُ الْبَيْتَيْنِ

إِذَا تَأَمَّلْنَا الْبَيْتَ الْأَوَّلَ اِتَّضَحَ لَنَا أَنَّ التَّمْيِيزَ يَشْتَمِلُ عَلَى صِفَاتٍ خَمْسٍ هِيَ كَمَا يَلِي :

1 - أَنْ يَكُونَ اسْمًا.

2 - أَنْ يَكُونَ نَكِرَةً.

3 - أَنْ يَكُونَ فَضْلَةً.

 4 - أَنْ يَكُونَ جَامِدًا.

 5 - أَنْ يُوَضِّحَ إِبْهَامَ مَا قَبْلَهُ .

وَعَلَى ذَلِكَ فَالتَّمِيِيزُ لَا يَكُونُ فِعْلًا وَلَا حَرْفًا

وَلَقَدْ ذَكَرَ ابْنُ مَالِكٍ فِي الْبَيْتِ الثَّانِي أَمْثِلَةً لِتَوْضِيحِ الْمَقْصُودِ بِالتَّمْيِيزِ فَقَالَ :

كَشِبْرٍ أَرْضًا وَقَفِيزٍ بُرًّا

وَمَنَوَيْنِ عَسَلًا وَتَمْرًا

فَالْكَلِمَاتُ  أَرْضًا ، بُرًّا ،  عَسَلًا ، تَمْرًا : تُعْرَبُ تَمْيِيزًا ؛ وَهِيَ لَيْسَتْ حَرْفًا أَوْ فِعْلًا .

الْفَرْقُ بَيْنَ التَّمْيِيزِ وَالْحَالِ

أَمَّا قَوْلُهُ بِمَعْنَى مِنْ : يُخْرِجُ الْحَالَ؛ لِأَنَّهُ عَلَى مَعْنَى فِيْ .

فَالتَّمِيِيزُ مُتَضَمِّنٌ مَعَنَى مِنْ ، أَمَّا الْحَالُ فَمُتَضَمِّنٌ مَعْنَى فِيْ .

تَأَمَّلِ الْمِثَالَيْنِ التَّالِيَيْنِ :

فَاضَ الْقَلْبُ سُرُورًا .        

– عَادَ الْوَلَدُ مَسْرُورًا .

فَفِي الْمِثَالِ الْأَوَّلِ : كَلِمَةُ سُرُورًا مُتَضَمِّنَةٌ مَعْنَى مِنْ : أَيْ فَاضَ الْقَلْبُ مِنَ السُّرُورِ.

وَلِذَلِكَ تُعْرَبُ كَلِمَةُ سُرُورًا : تَمْيِيزًا لِأَنَّهَا تَضَمَّنَتْ مَعْنا مِنْ .

أَمَّا فِي الْمِثَالِ الثَّانِي  : فَكَلِمَةُ مَسْرُورًا  ، مُتَضَمِّنَةٌ مَعْنَى فِيْ : أَيْ  : عَادَ الْوَلَدُ فِي سُرُورٍ .

 وَلِذَلِكَ تُعْرَبُ كَلِمَةُ مَسْرُورًا  : حَالًا لِأَنَّهَا تَضَمَّنَتْ مَعْنَا فِيْ .

وَمِمَّا سَبَقَ يَتَبَيَّنُ لَنَا الْفَرْقَ بَيْنَ الْحَالِ وَالتَّمْيِيزِ .

هَذَا كَلَامٌ تَابِعٌ لِشَرْحِ الْبَيْتِ الْأَوَّلِ

أَمَّا قَوْلُهُ مُبَيِّنٌ نَكِرَهْ: فَهَذَا يَعْنِي أَنَّ التَّمْيِيزَ يُوَضِّحُ أَمْرًا غَامِضًا فِي تِلْكَ الْجُمْلَةِ، فَيَرْفَعُ الْإِبْهَامَ وَالْغُمُوضَ ، وَهَذَا الشَّيْءُ الْمُبْهَمُ أَوِ الْغَامِضُ هُوَ مَا نُسَمِّيهِ "الْمُمَيَّزَ أَوِ الْمُفَسَّرَ".

إِذًا لَدَيْنَا هُنَا نَوْعَانِ : الْأَوَّلُ : التَّمْيِيزَ  ، وَالثَّانِي : الْمُمَيَّزُ .

سَنَذْكُرُ مِثَالًا لِتَوْضِيحِ الْمَقْصُودِ مِمَّا سَبَقَ :

فِي الْفَصْلِ عِشْرُوْنَ طَالِبًا .

فَإِذَا قُلْنَا فِي  هَذَا الْمِثَالِ : " فِي الْفَصْلِ عِشْرُوْنَ " - هَكَذَا دُونَ التَّمْيِيزِ - لَأَثَارَ ذَلِكَ تَسَاؤُلًا هُوَ أَيُّ شَيْءٍ هَذِهِ الْعِشْرُوْنَ ؟ "طَالِبًا ، طَاوِلَةً، مُعَلِّمًا ، مُعَلِّمَةً ، سُبُّورَةً " فَكُلُّ هَذِهِ اِحْتِمَالَاتٌ لَا تَزُولُ إِلَّا بِذِكْرِ التَّمْيِيزِ ،

فَإِذَا ذُكِرَ التَّمْيِيزُ " طَالِبًا " ذَهَبَتْ تِلْكَ الْحِيرَةُ.

أَمَّا قَوْلُهُ :  يُنْصَبُ تَمْيِيزًا بِمَا قَدْ فَسَّرَهْ :

أَنَّ التَّمْيِيزَ  يَكُونُ مَنْصُوبًا ، وَالْعَامِلُ فِي النَّصْبِ ، هُوَ الْمُفَسَّرُ الَّذِي يَسْبِقُهُ .

وفِي الْمِثَالِ السَّابِقِ : الْعَامِلُ فِي نَصْبِ التَّمْيِيزِ ( طَالِبًا ) هُوَ الْعَدَدُ ( عِشْرُوْنَ )

تَعْريِفُ التَّمْيِيزِ

 نَسْتَنْتِجُ مِمَّا سَبَقَ أَنَّ التَّمْيِيزَ هُوَ: كُلُّ اِسْمٍ نَكِرَةٍ مُتَضَمِّنٌ مَعْنَى مِنْ .

 لِبَيَانِ مَا قَبْلَهُ مِنْ إِجْمَالٍ.

مُحْتَرَزَاتُ التَّعْرِيفِ

اِحْتَرَزَ بِقَوْلِهِ مُتَضَمِّنٌ مَعَنَى مِنْ : الْحَالُ فَإِنَّهَا مُتَضَمِّنَةٌ مَعْنَى فِيْ ،  وَقَوْلُهُ لِبَيَانِ مَا قَبْلَهُ : اِحْتَرَازٌ مِمَّا تَضَمَّنَ مَعْنَى مِنْ ، وَلَيْسَ فِيهِ بَيَانٌ لِمَا قَبْلَهُ ، كَاسْمِ لَا ، الَّتِي لِنَفْيِ الْجِنْسِ ، نَحْوْ : لَا رَجُلَ قَائِمٌ ،  فَإِنَّ التَّقْدِيرَ لَا مِنْ رَجٌلٍ قَائِمٍ .

وَقَوْلُهُ مِنْ إِجْمَالٍ : يَشْمَلُ نَوْعَيِ التَّمْيِيزِ وَهُمَا :

الْمُبَيِّنُ إِجْمَالَ ذَاتٍ  ،  وَالْمُبَيِّنُ إِجْمَالَ نِسْبَةٍ .

وَسَوْفَ نَسْتَكْمِلُ بِإِذْنِ اللهِ ، بَقِيَّةَ دُرُوسِ التَّمْيِيزِ فِيْ حَلَقَاتٍ تَالِيَةٍ بِإِذْنِ اللهِ .

تعليقات

واتساب : الموسوعة التعليمية راسلنا من خلال الواتساب
مرحبا . كيف يمكنني مساعدتك؟ ...
اضغط هنا لبدء المحادثة